khadiga مشرف
المساهمات : 57 تاريخ التسجيل : 15/03/2008 العمر : 33
| موضوع: يستهزءون به وهم لا يعرفون عنه شيء..... السبت مارس 22, 2008 9:33 am | |
| ما المقصود بحُسن الخلق؟ عن النبي صلي الله عليه وسلم قال: ((البر حسن الخلق.. )) رواه مسلم [رقم: 2553] قال الشيخ ابن عثيمين في شرح الحديث السابع والعشرون في الأربعين النووية: حسن الخلق أي حسن الخلق مع الله، وحسن الخلق مع عباد الله، فأما حسن الخلق مع الله فان تتلقي أحكامه الشرعية بالرضا والتسليم، وأن لا يكون في نفسك حرج منها ولا تضيق بها ذرعا، فإذا أمرك الله بالصلاة والزكاة والصيام وغيرها فإنك تقابل هذا بصدر منشرح.
أما حسن الخلق مع الناس فقد سبق أنه: كف الأذى والصبر على الأذى، وطلاقة الوجه وغيره.
على الرغم من حُسن خلقه حيث كان يدعو الله بأن يحسّن أخلاقه ويتعوذ من سوء الأخلاق - عليه الصلاة والسلام -. عن عائشة - رضي الله عنها - قالت (كان - صلى الله عليه وسلم - يقول اللهم كما أحسنت خلقي فأحسن خلقي) - رواه أحمد ورواته ثقات. عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال كان - صلى الله عليه وسلم - يدعو فيقول ( اللهم إني أعوذ بك من الشقاق والنفاق وسوء الأخلاق) - رواه أبو داود والنسائي [b][ center]أنا عدلت الموضوع ووحطيت بقيت الأخلااق كل واحدة لوحدها حتى لا يكون الموضوع طويلا وحتى تسهل القراءة وتعم الستفادة إن شاء الله[/center][/b]
عدل سابقا من قبل khadiga في الأحد مارس 23, 2008 4:53 am عدل 2 مرات | |
|
محمد المصرى عضو مبتدئ
المساهمات : 36 تاريخ التسجيل : 22/03/2008 العمر : 44
| موضوع: السلام عليكم ورحمة الله وبر كا تة السبت مارس 22, 2008 3:09 pm | |
| جزاك الله خيرا على مو ضو ع الاكثر من رائع وجعلةا الله فى ميزان حسناتك تفبل خالص تحيا تى ///محمد المصرى | |
|
قلب يحترق مشرف
المساهمات : 39 تاريخ التسجيل : 15/03/2008
| موضوع: رد: يستهزءون به وهم لا يعرفون عنه شيء..... السبت مارس 22, 2008 4:57 pm | |
| - khadiga كتب:
- ما المقصود بحُسن الخلق؟
عن النبي صلي الله عليه وسلم قال: ((البر حسن الخلق.. )) رواه مسلم [رقم: 2553] قال الشيخ ابن عثيمين في شرح الحديث السابع والعشرون في الأربعين النووية: حسن الخلق أي حسن الخلق مع الله، وحسن الخلق مع عباد الله، فأما حسن الخلق مع الله فان تتلقي أحكامه الشرعية بالرضا والتسليم، وأن لا يكون في نفسك حرج منها ولا تضيق بها ذرعا، فإذا أمرك الله بالصلاة والزكاة والصيام وغيرها فإنك تقابل هذا بصدر منشرح.
أما حسن الخلق مع الناس فقد سبق أنه: كف الأذى والصبر على الأذى، وطلاقة الوجه وغيره.
على الرغم من حُسن خلقه حيث كان يدعو الله بأن يحسّن أخلاقه ويتعوذ من سوء الأخلاق - عليه الصلاة والسلام -. عن عائشة - رضي الله عنها - قالت (كان - صلى الله عليه وسلم - يقول اللهم كما أحسنت خلقي فأحسن خلقي) - رواه أحمد ورواته ثقات. عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال كان - صلى الله عليه وسلم - يدعو فيقول ( اللهم إني أعوذ بك من الشقاق والنفاق وسوء الأخلاق) - رواه أبو داود والنسائي
أخلاق النبي - صلى الله عليه وسلم - مع أهله:
كان صلى الله خير الناس وخيرهم لأهله وخيرهم لأمته من طيب كلامه وحُسن معاشرة زوجته بالإكرام والاحترام، حيث قال - عليه الصلاة والسلام -: ((خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي)) سنن الترمذي.
وكان من كريم أخلاقه - صلى الله عليه وسلم - في تعامله مع أهله وزوجه أنه كان يُحسن إليهم ويرأف بهم ويتلطّف إليهم ويتودّد إليهم، فكان يمازح أهله ويلاطفهم ويداعبهم، وكان من شأنه - صلى الله عليه وسلم - أن يرقّق اسم عائشة ـ - رضي الله عنها - ـ كأن يقول لها: (يا عائش)، ويقول لها: (يا حميراء) ويُكرمها بأن يناديها باسم أبيها بأن يقول لها: (يا ابنة الصديق) وما ذلك إلا تودداً وتقرباً وتلطفاً إليها واحتراماً وتقديراً لأهلها. كان يعين أهله ويساعدهم في أمورهم ويكون في حاجتهم، وكانت عائشة تغتسل معه - صلى الله عليه وسلم - من إناءٍ واحد، فيقول لها: (دعي لي)، وتقول له: دع لي. رواه مسلم .
وكان يُسَرِّبُ إلى عائشة بناتِ الأنصار يلعبن معها. وكان إذا هويت شيئاً لا محذورَ فيه تابعها عليه، وكانت إذا شربت من الإِناء أخذه، فوضع فمه في موضع فمها وشرب، وكان إذا تعرقت عَرقاً - وهو العَظْمُ الذي عليه لحم - أخذه فوضع فمه موضع فمها، وكان يتكئ في حَجْرِها، ويقرأ القرآن ورأسه في حَجرِها، وربما كانت حائضاً، وكان يأمرها وهي حائض فَتَتَّزِرُ ثم يُباشرها، وكان يقبلها وهو صائم، وكان من لطفه وحسن خُلُقه مع أهله أنه يمكِّنها من اللعب. (عن الأسود قال: سألت عائشة ما كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يصنع في بيته؟ قال: كان يكون في مهنة أهله، فإذا حضرت الصلاة يتوضأ ويخرج إلى الصلاة) رواه مسلم والترمذي.
وعن عائشة - رضي الله عنها - قالت: كان يخيط ثوبه ويخصف نعله ويعمل ما يعمل الرجال في بيوتهم - رواه أحمد. قال - صلى الله عليه وسلم - ( إن من أعظم الأمور أجرًا النفقة على الأهل) رواه مسلم.
عن عائشة - رضي الله عنها - قالت (خرجت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في بعض أسفاره، وأنا جارية لم أحمل اللحم ولم أبدن، فقال للناس: اقدموا فتقدموا، ثم قال لي: تعالي حتى أسابقك فسبقته، فسكت عني حتى إذا حملت اللحم وبدنت خرجت معه في بعض أسفاره، فقال للناس: تقدموا فتقدموا، ثم قال لي: تعالي أسابقك فسبقني، فجعل يضحك وهو يقول هذا بتلك) رواه أحمد.
(وقد روي أنه - صلى الله عليه وسلم - وضع ركبته لتضع عليها زوجه صفية - رضي الله عنها - رجلها حتى تركب على بعيرها) رواه البخاري. ومن دلائل شدة احترامه وحبه لزوجته خديجة - رضي الله عنها -، إن كان ليذبح الشاة ثم يهديها إلى خلائلها (صديقاتها)، وذلك بعد مماتها وقد أقرت عائشة - رضي الله عنها - بأنها كانت تغير من هذا المسلك منه - رواه البخاري.
عدل النبي - صلى الله عليه وسلم -:
كان عدله - صلى الله عليه وسلم - وإقامته شرع الله - تعالى -ولو على أقرب الأقربين. قال - تعالى -: (يَا أَيّهَا الّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَآءِ للّهِ وَلَوْ عَلَىَ أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالأقْرَبِينَ) (النساء: 135) كان يعدل بين نسائه - صلى الله عليه وسلم - ويتحمل ما قد يقع من بعضهن من غيرة كما كانت عائشة - رضي الله عنها - غيورة.
فعن أم سلمة - رضي الله عنها - أنها أتت بطعامٍ في صحفةٍ لها إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه، فجاءت عائشة... ومعها فِهرٌ ففلقت به الصحفة، فجمع النبي - صلى الله عليه وسلم - بين فلقتي الصحفة وهو يقول: (كلوا، غارت أُمكم ـ مرتين ) ثم أخذ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صحفة عائشة فبعث بها إلى أُم سلمة وأعطى صحفة أُم سلمة عائشة. رواه النسائي وصححه الألباني
قال - عليه الصلاة والسلام - في قصة المرأة المخزومية التي سرقت: (والذي نفسي بيده لو كانت فاطمة بنت محمد، لقطعت يدها).
كلام النبي - صلى الله عليه وسلم -:
كان إذا تكلم تكلم بكلام فَصْلٍ مبين، يعده العاد ليس بسريع لا يُحفظ، ولا بكلام منقطع لا يُدركُه السامع، بل هديه فيه أكمل الهديِّ، كما وصفته أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها - بقولها: (ما كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يسرد سردكم هذا، ولكن كان يتكلم بكلام بيِّن فصل يتحفظه من جلس إليه) متفق عليه وكان - عليه الصلاة والسلام - لا يتكلم فيما لا يَعنيه، ولا يتكلم إلا فيما يرجو ثوابه، وإذا كرِه الشيء: عُرِفَ في وجهه
أخلاق النبي - صلى الله عليه وسلم - مع الأطفال
وعن انس - رضي الله عنه - قال كان - صلى الله عليه وسلم - يمر بالصبيان فيسلم عليهم - رواه البخاري واللفظ له ومسلم. كان - صلى الله عليه وسلم - يسمع بكاء الصبي فيسرع في الصلاة مخافة أن تفتتن أمه.
وكان - صلى الله عليه وسلم - يحمل ابنة ابنته وهو يصلي بالناس إذا قام حملها وإذا سجد وضعها وجاء الحسن والحسين وهما ابنا بنته وهو يخطب الناس فجعلا يمشيان ويعثران فنزل النبي - صلى الله عليه وسلم - من المنبر فحملهما حتى ووضعهما بين يديه ثم قال صدق الله ورسوله(وَاعْلَمُوا أَنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ وَأَنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ) (لأنفال: 28) نظرت إلى هذين الصبيين يمشيان فيعثران فلم أصبر حتى قطعت حديثي ورفعتهما.
خلقه - صلى الله عليه وسلم - في معاملة الصبيان فإنه كان إذا مر بالصبيان سلم عليهم وهم صغار وكان يحمل ابنته أمامه وكان يحمل ابنة ابنته أمامه بنت زينب بنت محمد - صلى الله عليه وسلم - وهو يصلي بالناس وكان ينزل من الخطبة ليحمل الحسن والحسين ويضعهما بين يديه
أخلاق النبي - صلى الله عليه وسلم - مع الخدم:
ومع هذه الشجاعة العظيمة كان لطيفا رحيماً فلم يكن فاحشاً ولا متفحشا ولا صخاباً في الأسواق ولا يجزي بالسيئة السيئة ولكن يعفو ويصفح. عن أنس - رضي الله عنه - قال( خدمت النبي - صلى الله عليه وسلم - عشر سنين، والله ما قال أف قط، ولا قال لشيء لم فعلت كذا وهلا فعلت كذا); - رواه الشيخان وأبو داود و الترمذي.
عن عائشة رضي الله - تعالى -عنها قالت ما ضرب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خادما له ولا امرأة ولا ضرب بيده شيئا قط إلا أن يجاهد في سبيل الله. وفي رواية ما ضرب رسول الله شيئًا قط بيده ولا امرأة ولا خادمًا إلا أن يجاهد في سبيل الله - رواه مالك والشيخان وأبو داود.
عن عائشة - رضي الله عنها - قالت ( ما خير رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بين أمرين قط إلا أخذ أيسرهما ما لم يكن إثمًا، فإن كان إثمًا كان أبعد الناس منه وما انتقم - صلى الله عليه وسلم - لنفسه قط إلا أن تنتهك حرمة الله فينتقم ) شكراااااااااااااااااااااااااااااا علي ها الموضوع الرائع اللهم انصر المسلمين يارب نصرا مؤزرا | |
|
قلب يحترق مشرف
المساهمات : 39 تاريخ التسجيل : 15/03/2008
| موضوع: رد: يستهزءون به وهم لا يعرفون عنه شيء..... السبت مارس 22, 2008 5:00 pm | |
| - محمد المصرى كتب:
جزاك الله خيرا على مو ضو ع الاكثر من رائع وجعلةا الله فى ميزان حسناتك تفبل خالص تحيا تى ///محمد المصرى شكرا علي التفاعل الخاص ونرحب بك عضوا جديدا والله اسال ان ينصر المسلمين نصرااااااااااااااااااااااااااااااااا امؤذر | |
|